Sign In

برنامج (تلاوة)

برنامج رفع الكفاءة العلمية لمعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم في تدريس القرآن الكريم بالتعاون مع زارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

 

فكرة البرنامج وأهميته:

انطلقت فكرة البرنامج من مبادرة سمو الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لاعتماد مادة القرآن الكريم مادة مستقلة ضمن مناهج وزارة التربية والتعليم، وتم الاتفاق على تأسيس برنامج لرفع الكفاءة العلمية لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تدريس القرآن الكريم، حيث امتد تطبيق البرنامج ست سنوات بدءاً من العام الدراسي 1999 /2000 وحتى العام 2005/2006. وقد كان لهذا البرنامج ثمار ونتائج جيدة ما شجع المسئولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على تدشين إصدارٍ جديد من البرنامج لتحقيق ذات الهدف مع إضافةِ مزيدٍ من التحسين عليه، ولمواكبة الأعداد المتزايدة من المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم حديثاً.

 

المخرجات المستهدَفة:

يتوقع من الدارس بعد تخرجه من هذا البرنامج:

1. أن يتقن تجويد آيات القرآن الكريم نظراً من المصحف.

2. أن يعرف علامات الضبط في المصحف الشريف، ويوظفها عند التلاوة بشكل صحيح.

3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.

4. أن يتعلَّم أهم الموضوعات المتعلقة بعلم التجويد، مستشعراً أهميته في تصحيح التلاوة.

5. أن يحفظ الجزء (29، 30) من المصحف الشريف، وأن يفهم معاني مفرداته.

6. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.

 

الشهادة الممنوحة واعتمادها:

يحصل الخريج في هذا البرنامج على شهادة تلاوة القرآن الكريم وتجويده، معتمدة من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين.

 

نظام الدراسة:

للدارس الاختيار بين نظامين:

1- النظام التقليدي: ينتظم الدراس بالحضور في أحد المراكز القرآنية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، والمنتشرة في مختلف مناطق مملكة البحرين، وذلك لتسهيل وصول الدارسين إليها بالنظر إلى قربها من مناطق سكنهم. وذلك بحسب برنامج عمل المركز وتوقيت الدراسة فيه.

2- التعلم عن بعد: يتاح للدارس التسجيل في مركز الإقراء الإلكتروني والدراسة عن بعد. حيث يستقبل المركز اتصالات الدارسين في الفترة الصباحية، ويتولى مدرسون مؤهلون من الجنسين في المركز الاستماع لتلاوات الدراسين وتصحيحها عبر الهاتف وكذلك تسميع المقرر المطلوب في الحفظ. كما يتم متابعة مستويات الدراسين وتقدمهم أولاً بأول وتسجيل ذلك في قاعدة بيانات إلكترونية معدة لهذا الغرض.

ويتساوى النظامان في المنهج والمقررات الدراسية، وكذلك في معايير وآلية التقييم، كما يمنح الخريج نفس الشهادة.

 

مزايا البرنامج:

إضافة إلى تمكين الدارس من إتقان تلاوة القرآن الكريم وقدرته على تعليمه مستقبلاً لطلابه، فإن الدارس في البرنامج يتلقى تحفيزاً خاصاً يتمثل في صرف مكافأة عند تخرجه، وتحتسب على النحو الآتي:

-  200 د.ب لمن يجتاز البرنامج بنجاح.

-  100 د.ب إضافية لمن يتخرج بتقدير ممتاز.

-  100 د.ب إضافية لمن يجتاز البرنامج في فصلين دراسيين.

-  200 د.ب لإضافية من يجتاز البرنامج في فصل دراسي واحد.

كما تقوم إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم باحتساب ساعات تمهن لكل من يلتحق بالبرنامج ويجتازه بنجاح خلال المدة المحددة، بحسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في الوزارة.

- نموذج طلب التسجيل في برنامج رفع الكفاءة العلمية (تلاوة)

- بروشور البرنامج