عدنان بن عبد الله القطان
1 جمادى الأولى 1444 هـ – 25 نوفمبر 2022 م
————————————————————————————-
الحمد لله الذي خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً، وجعل العلاقة بين الزوجين مودة ورحمة وبراً، نحمده سبحانه ونشكره على نعمه التي تترى، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الحكيم العليم، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله الهادي إلى الطريق القويم والصراط المستقيم، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.
أمّا بعد: فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)
معاشر المسلمين: الزواج نعمة من نعم الله على عباده، وهو سكن وأنس ومودة، ورحمة وراحة وطمأنينة، إذا حَسُنت العشرة بين الزوجين! وقد صور الله ذلك بألطف عبارة وأدق تصوير، فقال جل وعلا: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). ولكن مع الأسف الشديد، كم من زوج يشكو إلى الله عز وجل أو إلى الناس حياته التعيسة مع زوجة لم تعرف له قدره، ولم تؤد إليه حقَّه، تجرع في حياته معها صنوف البلاء، وشرب من إيذائها كؤوس العناء، فلا تسل حينئذ عن غلبة غمومه عليه، وكثرة الشقاء لديه، وتدهور صحَّته، وبحثه عن مخرج من جحيم حياته الشقية. وكم من زوجة ذاقت من زوجها طعم الحياة الأليمة، ولقيت بصحبته المشكلات العظيمة، فلا يراها الرائي إلا متنقلة من غم إلى غم ومن همٍّ إلى هم، فقلبها بثقل مشكلاتها الزوجية ينفطر، وصدرها بلظاها يستعر، ودموعها دائمة الجريان، وحزنها على حياتها قبل الزواج كبير، تبحث في جوانب الحياة عن حل لمعضلتها، وشفاء لعلتها.
عباد الله: إن كل زوج يحب أن يحيا مع زوجته وأولاده حياة سعيدة، ويعيش معهم في الدنيا عيشة رغيدة، لا مشكلات تكدرها، ولا غموم زوجية تعكرها، ولا خلافات كثيرة توهي أركانها، ولا صراعات تصدع بنيانها.
غير أن الواقع اليوم يعج بكثرة الشكاوى الزوجية، واحتدام المعارك الأسرية، مما أدى إلى كثرة الخلافات، وشدة النزاعات، وفي خضم تلك الحرب المستعرة، يطلق الزوج كلمة الطلاق، أو تطلب منه الزوجة ذلك في استعجال وغضب! وبعضهم يستعمل الطلاق المعلق فيقول: إن فعلت كذا فأنت طالق، أو إن لم تفعلي كذا فأنت طالق، أو يقول لها: أنت علي محرمة كأمي أو كأختي ونحو ذلك من العبارات المحرمة. والملاحظ: أن أكثرَ أسئلة الناسِ اليوم للمفتين وأهل العلم دائرة حول الحياة الزوجية من طلاق وغيره… فما هي أسباب نشوء ظاهرة المشكلات الزوجية؟ وما علاجها؟ أيها الأزواج الكرام والزوجات الكريمات: من الأسباب المؤدية إلى الصراع الزوجي ونتائجه المُرّة: الجهل بالحياة الزوجية. فالحياة الزوجية ليست محصورة في خدمة بيتية، وتربية أطفال فحسب، كما يعتقدها بعض العوام، وليست حياة (رومنسية) كلها حب وغرام وهيام كما تصورها المسلسلات والأفلام في بعض وسائل الإعلام، بل الحياة الزوجية حياة فيها حقوق وواجبات كثيرة، وعيش مشترك فيه تكاليف وصبر ومصابرة، ورضى وغضب، وابتسام وعبوس، وضيق وسعة، وشدة ورخاء، وسراء وضراء؛ ولهذا تحتاج إلى علم بكيفية التعامل الصحيح فيها. فالجاهل بالواجبات الزوجية التي عليه كيف سيؤديها، والجاهل بالحقوق التي له كيف سيحسن طلبها؟
عباد الله: ومن الحقوق الزوجية: النفقة من الزوج على الزوجة: فمن واجب الزوج أن ينفق على زوجته في طعامها وشرابها وكسائها ودوائها وسكنها، لكن هناك أزواج يقصرون في هذا الحق؛ فلا ينفق بعضهم على زوجته وأولاده: إما بخلاً، وإما صرفاً للمال في ملذاته الخاصة، وإما تكاسلاً عن الخروج لطلب الرزق، فيؤدي ذلك إلى ضياع زوجته وأولاده في متاهات الضياع والجوع والذل للناس، وهذا الفعل من الزوج إثمه عظيم، قال صلى الله عليه وسلم: (كَفَى بالمَرْءِ إثْماً أَنْ يَحْبِسَ عَمَّنْ يَمْلِكُ قُوتَهُ). وقد تنشأ المشكلة الأسرية في قضية النفقة من جانب الزوجة: حيث تطلب من زوجها نفقات كثيرة -لا يقدر عليها، أو تعسر عليه- فتصرفها في أشياء لا حاجة فيها، أو تبذر المال في الزيادة على الحاجة، منافسة لغيرها من النساء. وهذا فعل غير صحيح؛ فالله تعالى قد كلف الزوج بالنفقة بالمعروف حسب قدرته، وليس فوق طاقته، قال تعالى: (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا). ومن الحقوق الزوجية: طاعة الزوجة لزوجها فيما يأمرها به وينهاها عنه. والمشكلة الزوجية في هذا الحق قد تكون من الزوج أو من الزوجة؛ فبعض الأزواج قد يأمر زوجته بطاعته في معصية الله أو قد يكلفها فوق طاقتها وهذا لا يجوز إنما الطاعة في المعروف، وقد تكون المشكلة من الزوجة بحيث يأمرها بما يباح أو يستطاع لكنها تعصيه وتخالفه، وهذا لا يجوز؛ فالواجب عليها طاعة زوجها في المعروف.
وهذه الطاعة منها من أسباب دخولها الجنة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلَّت المرأةُ خمسَها، وصامت شهرَها، وحفِظت فرجَها، وأطاعت زوجَها، قيل لها ادخُلي الجنَّةَ من أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شئتِ) ومن الحقوق الزوجية: المعاشرة في الفراش، ما لم يمنع من ذلك مانع شرعي أو صحي. والمشكلة في هذا الحق قد تحصل من الزوجة أو من الزوج: فتحصل من الزوجة عندما يطلب منها هذا الحق فلا تستجيب له عناداً أو كسلًا وتجاهلاً أو كرهاً أو غير ذلك من الأسباب التي لا تمنعها من هذا الحق.
وهذا منها فعل محظور نهى عنه الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ.)
وقد تحصل المشكلة في هذا من جانب الزوج، وهي ظاهرة عجيبة ظهرت في هذا العصر: بحيث يهجر الزوج فراش زوجته وينعزل عنها، مدة طويلة من غير سبب شرعي أو صحي، وإنما السبب في ذلك قد يكون تعنتاً وإضراراً للزوجة أو عجزاً، أو لممارسته لبعض المعاصي والمحرمات التي تغنيه عن الحلال بارتكابه للحرام عياذاً بالله.
أيها المؤمنون: ومن الحقوق الزوجية: العدل بين الزوجات ممن لديه أكثر من زوجة.
وهذا الحق قد تكون المشكلة فيه من قبل الزوج أو من قبل الزوجة، فبعض الأزواج قد يميل إلى إحدى زوجاته ميلاً كبيراً؛ حتى يظلم الأخرى أو الأخريات، فلا يعطيهن حقوقهن الشرعية كما هي من نفقة ومبيت وغير ذلك، فمن فعل ذلك فقد عصى الله تعالى وأحدث له مشكلة في بيته.. وقد تكون المشكلة من قبل الزوجة التي لها ضرة أو ضرات، بحيث تطلب من زوجها زيادة على حقها من القَسم بما يكون فيه ظلم لضرتها، أو تكون غيرتها شديدة حتى تسوء أفعالها وأقوالها مع زوجها حتى تكدر حياتها الزوجية بيدها.
فعلى المرأة العاقلة أن تعتدل في غيرتها وتكسب زوجها أحسن مما تخسره.
عباد الله: ومن أسباب المشكلات الزوجية: حصول الظلم في الحياة الزوجية من الزوج أو من الزوجة، ولهذا السبب صور كثيرة.
فمن ظلم الزوج لزوجته: بذاءة اللسان معها، والسطو على حقوقها المالية من ذهب ومجوهرات، أو ميراث أو أموال نقدية أو مرتبات، أو غير ذلك… فيا أيها الزوج: هل من الديانة أو الرجولة أو العشرة الحسنة: أن تأخذ حقوق زوجتك المالية ظلماً وعدواناً، والله تعالى يقول: (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ) … ومن ظلم الزوجة لزوجها: سلاطة لسانها وتكبرها عليه، واذلاله واستضعافه إذا كان وراءها أسرة ذات بأس شديد.
ومن ظلمها: أخذها لأمواله من دون علمه في غير نفقة واجبة، بل للعبث بها، أو إنفاقها على أقاربها أو غيرهم… ومن ظلم الزوجة لزوجها: خيانته في الفراش بعلاقات أو ممارسات محرمة، وما أعظم هذا الظلم وأشنعه! يقول تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ) فالصالحات من النساء قانتات يعني: مطيعات لأزواجهن، حافظات للغيب: أي: تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله.
أيها الأزواج الكرام والزوجات الكريمات: ومن أسباب المشكلات الزوجية: المقارنة بين ما عند الإنسان وما عند غيره، وهذا السبب المكدر للحياة الزوجية قد يكون من قبل الزوج أو من قبل الزوجة: فالزوج بسبب إدامة نظره إلى نساء الناس في الوظيفة أو عبر المسلسلات والأفلام، أو البرامج، أو المقاطع، أو النشرات الاخبارية قد يقارن في الجمال بين ما يرى من تلك النساء وزوجته، فيراهن أحسن منها وأجمل، فيكدر ذلك عليه حياته، ويبغّض إليه زوجته، وقد يؤدي إلى سوء عشرتها أو طلاقها… والزوجة قد تقارن في المال أو الجمال بين زوجها ومن ترى من الرجال في وسائل الإعلام أو المجمعات أو الزملاء في العمل، أو تقارن بين ما لديها وما لدى الزوجات الأخريات من أسباب رفاهية العيش، حتى يؤدي بها ذلك إلى سوء تعاملها مع زوجها أو طلب الطلاق منه.
أيها المسلمون والمسلمات: لكل داء دواء، ومشكلات الحياة الدنيا لا يستحيل معها العلاج، فهذه الأسباب المكدرة للحياة الزوجية التي ذكرناها لها علاج بلا شك، فمن ذلك: حسن اختيار الزوج والزوجة، وهذا وإن لم ينفع من قد تزوج فإنه سينفع من أراد الزواج، فعلى الرجل أن يختار الزوجة الصالحة في دينها وخلقها ونفسيتها الموافقة له، قال صلى الله عليه وسلم: (فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ)
وعلى المرأة ألا تقبل زوجاً إلا إذا كان ذا خلق حميد ودين متين، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكُم من تَرضونَ خُلقهُ ودينهُ فزوّجوهُ إلا تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ)
ومن علاج المشكلات الزوجية: تعلم الحقوق والواجبات الزوجية قبل الإقدام على الزواج.. وما أجمل أن تكون هناك دورات شرعية وأسرية للمقدمين على الزواج؛ حتى يعرف كل من الرجل والمرأة ما له وما عليه، فإن لم تكن هناك دورات فليقرأ كل من الزوج والزوجة عن الحياة الزوجية من منظور شرعي ونفسي وأخلاقي. والغرض من معرفة هذه الأمور هو العمل وليس الإحاطة الثقافية بالمعلومات. فما الفائدة -يا عباد الله- من الإلمام المعرفي بشؤون الحياة الزوجية من غير امتثال لها، فكم من إنسان قد يكون ذا دراية وفهم لذلك لكن لا يعمل بها. وكم من رجل قد يكون معدوداً من الصالحين، ومن أهل العلم في نظر الناس، ولكنه في بيته بعيد عن العمل بما علم. وكم من امرأة قد تحفظ من القرآن أو الشريعة كذا وكذا أو تعد داعية في النساء، فتصوم الاثنين والخميس وتحافظ على قيام الليل ولكنها سيئة العشرة والخلق مع زوجها! إن المعارف وكثرة المحفوظات والمعلومات المجردة لا تصنع الحياة الزوجية السعيدة، وإنما يصنعها العدل والإحسان والمودة والرحمة وحسن المعاملة، وهذه المعاني قد توجد عند غير متعلم، ويفتقدها بعض من ينتسب إلى العلم والثقافة والمعرفة!
نسأل الله تعالى أن يصلحنا، ويصلح زوجاتنا وذرياتنا: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)
نفعني الله وإيّاكم بالقرآن العظيم، وبهديِ سيد المرسلين، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيمَ الجليل لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كلّ ذنبٍ فاستغفروه، إنّه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أنّ نبينا محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فيا أيها الأخوة والأخوات في الله: ومن علاج المشكلات الزوجية: أداء كل من الزوج والزوجة ما عليه من الواجبات من غير تقصير في حدود الاستطاعة، فالحياة الزوجية عطاء مشترك، وحقوق وواجبات. قال تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) لكن على الزوج والزوجة أن يعلما أنه قد يحصل قصور وضعف في أداء الحقوق على أكمل وجه؛ فلذلك عليهما أن لا يستقصيا في استيفاء كل شيء، بل الكريم يسامح ويعفو ويتغافل ويغض طرفه عن بعض الزلات، ويغمر السيئة في بحار الحسنات، فلا يوجد في هذه الحياة رجل لا عيب فيه، ولا توجد امرأة لا قصور لديها، قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيراً) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَفْرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقًا رضي منها آخر)
ومن علاج المشكلات الزوجية: الصبر، فالحياة الزوجية إذا لم يكن فيها صبر من الزوج والزوجة فمآلها إلى الضيق أو الانتهاء.
فالمطلوب صبر على الفقر وصبر على المرض، وصبر على الأخطاء المحتملة، وصبر على بعض الكلمات الجارحة، وصبر على بعض التصرفات الخاطئة التي يمكن احتمالها، وصبر على بعض الأخلاق الضيقة، فاصبر على زوجتك تصبر عليك، ولتصبر الزوجة على زوجها يصبر عليها.
عباد الله: ومن علاج المشكلات الزوجية أيضاً: القناعة، فالزوج يقنع بزوجته فلا تلتفت عينه إلى غرائب النساء، والزوجة تقنع بزوجها فلا تتشوف نفسها إلى رجل سواه.
فالسعادة في بيتكما فلا تبحثان عنها عند الآخرين. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وارضَ بما قَسَمَ اللهُ لكَ تكُنْ أغْنَى الناسِ) ومن علاج المشكلات الزوجية كذلك: ترك الاستعجال في القرارات الأسرية، والبعد عن شدة الغضب وإصدار الأحكام المستعجلة أثناءه، فالتريث يعين على حل المشكلات والصواب في الحسم. وأما العجل والغضب فيعقدان القضايا ويؤديان إلى ما لا تحمد عقباه. ففي ساعة غضب أو عجلة، كم من زوج سارع إلى طلاق زوجته، وكم من زوجة طالبت بطلاقها، فلما عادت العقول بعد طيشانها حضر الندم وربما الدموع ترافقه. فالطلاق -أيها الأزواج- ينبغي أن يكون حلاً لا مشكلة، وموقع هذا الحل هو آخر الحلول في قائمة الحلول، وذلك حينما لا تحل عقدة الحياة الزوجية إلا به، أما أن يكون على اللسان من أول خلاف وشقاق فهذا ما يحبه الشيطان ويكرهه الرحمن.. فاتقوا الله عباد الله واحرصوا على سلامة الحياة الزوجية من المشكلات، واعرفوا ما فيها من الحقوق والواجبات، وامتثلوها ولا تعرضوا عنها، وأدوا ما عليكم إذا أردتم الحصول على ما لكم. واعلموا أن الحياة الزوجية إذا عمرت بما ذكرنا من العلاج فهي جنة من جنات الدنيا، التي تحل فيها السعادة والراحة، والاطمئنان والبهجة. فطوبى لمن سمع فوعى، وعمل بخير دُلَّ عليه، وترك شراً حُذِّر منه. (فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ) نسأل الله تعالى أن يصلح أزواجنا وأولادنا وبيوتنا، وأن يجعلهم قرة أعين لنا، (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) اللهم أصلح أسر المسلمين، وأحوال الأزواج والزوجات، والمطلقين والمطلقات، وألف بين قلوبهم، وأصلح شأنهم كله، وبارك لهم في أولادهم وذرياتهم.. اللهم اجعل بينهم من المودة والرحمة أفضلها ومن الصبر والرأفة أكملها، ومن الشكر والطاعة أعمها، وأهدهم لما فيه الخير والصلاح يارب العالمين.
اللهم اهدنا لأحسنِ الأخلاق وأحسن الأعمالِ لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنت، واصرف عنا سيء الأخلاق والأعمال لا يصرف سيِّئَها إلَّا أنت)
اللهم أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين وأدخلنا الجنة مع السابقين المقربين وارزقنا الفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين.
اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين اللهم اجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين، اللهم آمنا في وطننا وفي خليجنا، اللهم وفِّق ولاة أمورنا وفق ملكنا حمد بن عيسى وولي عهده رئيس وزرائه سلمان بن حمد، وفقهم لما تحب وترضى وخذ بنواصيهم للبر والتقوى وهيئ لهم البطانة الصالحة الناصحة يا سميع الدعاء..
اللهم كن لإخواننا المستضعفين المظلومين في كل مكان ناصراً ومؤيداً ومعيناً وظهيراً.
اللهم أحفظ بيت المقدس والمسجد الأقصى وأهله، وفك أسره، وأحي في قلوب المسلمين والمؤمنين حبه ونصرته واجعله شامخاً عزيزاً إلى يوم الدين…
اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا وأغث قلوبنا بالإيمان والتقوى، وبلادنا بالأمطار والخيرات يارب العالمين.
اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا، ونفس كروبنا وعاف مبتلانا، واشف مرضانا واشف مرضانا وارحم موتانا وارحم موتانا ووالدينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
الْلَّهُمَّ صَلِّ وَسَلَّمَ وَزِدْ وَبَارِكَ عَلَىَ سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَىَ آَلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ. (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
خطبة جامع الفاتح الإسلامي – عدنان بن عبد الله القطان – مملكة البحرين