آخر تحديث: تم تحديث محتوى هذه الصفحة بتاريخ: 11-09-2019
المحتوى: يمكن من خلال هذه الصفحة الاطلاع على جميع الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية في المراكز والحلقات القرآنية، ويشمل ذلك:

♦ الأهداف   ♦ المبادئ والسياسات   ♦ البرامج الدراسية   ♦ النظام التعليمي

المستندات القانونية: اللائحة التعليمية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 38 لسنة 2018

قرار رقم (1) لسنة 2019 بشأن تعليمات خطط البرامج الدراسية والتقويم في مراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم

النماذج ذات العلاقة:
الصفحات ذات العلاقة:
الجهات ذات العلاقة: مجموعة الدراسات القرآنية

 


الأهداف:

تعمل المراكز والحلقات القرآنية على تحقيق الأهداف الآتية:
1. تيسير سبل تعلم القرآن الكريم لجميع فئات المجتمع.
2. تصحيح تلاوة القرآن الكريم وتطبيق أحكام التجويد.
3. التشجيع على حفظ القرآن الكريم.
4. التشجيع على فهم المعنى القرآني، ومراعاته عند التلاوة.
5. التشجيع على تحسين الصوت بالقرآن الكريم عند تلاوته.
6. تعزيز الارتباط باللغة العربية انطلاقاً من قوة ارتباطها بكتاب الله تعالى.
7. نشر الثقافة القرآنية، وتشجيع الاستزادة من علوم القرآن الكريم.
8. تنشئة الطالب على الالتزام بالأحكام الشرعية الواجبة، والتحلي بالقيم والأخلاق الإسلامية

[مادة 2 من اللائحة التعليمية]

 

المبادئ والسياسات:

تتبنى المراكز والحلقات القرآنية المبادئ والسياسات الآتية في العملية التعليمية فيها:
1. الطالب محور عملية تعليم القرآن الكريم.
2. تصحيح التلاوة مقدم على الحفظ تدريساً وتقويماً.
3. انتهاج الختمة الفردية للقرآن الكريم كاملاً ما أمكن في البرامج والمقررات الدراسية.
4. اعتماد مقياس موحد لقياس إتقان تلاوة القرآن الكريم وتجويده (الجانب العملي) يطبق في جميع البرامج الدراسية.
5. تعظيم ما حفظه الدارس من القرآن الكريم، ولو كان يسيراً.
6. المرونة في الإجراءات من أجل التيسير على المتعلِّمين ومراعاة الفروق العمرية والفردية بينهم.
7. لا يقلَّ مستوى خريج برنامج الحفظ عن خريج برنامج التلاوة وعلم التجويد في تطبيق أحكام التجويد وحسن الأداء.
8. رعاية المتميزين، وحسن الاستثمار فيهم.
9. تشجيع التعلم الذاتي والتعلم المستمر من أجل الإتقان.
10. الاهتمام البالغ باختيار المعلمين، وتأهيلهم، وتنمية قدراتهم في الجانب التعليمي والتربوي.

[مادة 4 من اللائحة التعليمية]

البرامج الدراسية:

تُقدِّم المراكز والحلقات القرآنية برامج تعليمية تخصصية في مجال القرآن الكريم وعلومه من خلال عدد من البرامج الدراسية، وتتضمن الآتي:
1- برنامج التأسيس على القراءة العربية.
2- برنامج التلاوة الصحيحة.
3- برنامج التلاوة وعلم التجويد.
4- برنامج حفظ القرآن الكريم.

وعلى الدارس أن يتقن عدداً من الكفايات العامة بشكل متدرج عند ترفيعه من مستوى إلى آخر، وصولا إلى المرحلة النهائية التي تؤهله لحمل شهادة البرنامج ، وذلك على النحو الآتي:

أولاً: الكفايات العامة لبرنامج التأسيس على القراءة العربية:
1. أن يتعرف الحروف العربية ويتقن نطقها في أحوالها المختلفة.
2. أن يقرأ الحروف بالحركات.
3. أن يقرأ الكلمات مشكلةً.
4. أن يقرأ الجمل مشكلةً.
5. أن يقرأ الكلمات والآيات القرآنية مكتوبةً بالرسم العثماني.

ثانياً: الكفايات العامة لبرنامج التلاوة الصحيحة:
1. أن يصحّح قراءة سور المصحف نظراً من الفاتحة الى الناس.
2. أن يتعلَّم الأحكام الأساسية في علم التجويد بما يساعده في تصحيح القراءة.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.

ثالثاً: الكفايات العامة لبرنامج التلاوة وعلم التجويد:
1. أن يتقن تجويد آيات القرآن الكريم نظراً من المصحف.
2. أن يحفظ الجزء (30، 29، 28) من المصحف الشريف، وأن يفهم معاني مفرداتهما.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.
5. أن يتعلَّم الموضوعات المتعلقة بعلم التجويد، مستشعراً أهميته في تصحيح التلاوة.

رابعاً: الكفايات العامة لبرنامج حفظ القرآن الكريم:
1. أن يتقن تجويد آيات القرآن الكريم استظهاراً من حفظه.
2. أن يحفظ القرآن الكريم كاملاً.
3. أن يراعي المعنى القرآني في الاستهلال والوقف والابتداء والقطع.
4. أن يزيِّن صوته عند تلاوة القرآن الكريم.

[مادة 3 و 7 من اللائحة التعليمية]

النظام التعليمي:

يتم اعتماد نظام الساعات الأكاديمية للمقررات الدراسية كما هو موضح في الخطط الدراسية للبرنامج.

لا يجوز للطالب دراسة ذات البرنامج في أكثر من مركز في وقت واحد.

[مادة 9 و 16 من اللائحة التعليمية]